منتدى الروح
مرحبا بكم في منتديات عفاف
روح البرامج و الأفلام والصور
كل ما تريدونه هنا
عليك فقط بالتسجيل
منتدى الروح
مرحبا بكم في منتديات عفاف
روح البرامج و الأفلام والصور
كل ما تريدونه هنا
عليك فقط بالتسجيل
منتدى الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحث مخصص

 

 ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس الثاني_

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wafae
عضو مميز
عضو مميز
wafae


عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس  الثاني_ Empty
مُساهمةموضوع: ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس الثاني_   ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس  الثاني_ Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 2:23 am

الحفاظ على التراث وتطويره
مقدمـة:


يعكس التراث المستوى الحضاري للشعوب، مما يفرض ضرورة
المحافظة عليه وتطويره. - فما هي أنواع التراث بالمغرب؟ - وما سبيل المحافظة عليه وتطويره؟ - و ما هي خطوات تنظيم معرض وإعدادا دليل حول الآثار بجهتي؟


І – أنواع التراث المغربي وضرورة الحفاظ عليه:

1 ـ أنواع التراث المغربي:

يشمل التراث كل ما خلفته الأجيال السابقة في مختلف الميادين، من تراث غير مسموع (كالروايات شفويةوالحكايات والفنون الغنائية)، وتراث مكتوب (الوثائق والمخطوطات) بالإضافة إلى المبني (كالآثار والنقوش وكذا الزخارف والبناءات) وهناك أنواع أخرى كأدوات الزينة والحلي والملابس وغيرها.

2 ـ أهمية الحفاظ على التراث وتطويره:

تتحمل الدولة المسؤولية الأولى في الحفاظ على التراث وتطويره من خلال وزارة الثقافة ومديرياتها وذلك بتحفيز الحياة الثقافية، وتشجيع الإبداع والفكر والمحافظة على أصالته مع العمل على مواكبته لمتطلبات العصر.


ІІ – خطوات تنظيم معرض حول روافد التراث الفني المغربي:

1 ـ تتنوع روافد التراث الفني المغربي:

من روافد التراث الفني المغربي، هناك: الحضارة الإفريقية الصحراوية والتراث الأمازيغي والعربي الإسلامي، بالإضافة إلى ما وفد على المغرب من الأندلس، وقد أدى امتزاج هذه الثقافات الحضارية إلى تنوع وثراء التراث المغربي.

2 ـ التدرب على تنظيم معرض حول تنوع التراث المغربي:

• الإعداد لتنظيم المعرض: - تحديد زمان ومكان إقامة المعرض. - تكوين لجنة للإشراف على تنظيم المعرض. - توزيع المهام بين التلاميذ. - الإعلان عن تنظيم المعرض. - فتح باب المساهمة في المعرض أمام التلاميذ. • جمع المواد الفنية: - مخطوطات فنية، صور لنقوش وزخارف، أشرطة وأقراص مدمجة للفنون المغربية، صور لرقصات شعبية. • ترتيب المواد وتصنيفها: - مواد مسموعة كآلات الملحون، العيطة، مخطوطات صور، ملابس... • تنظيم المعرض: - اختيار مكان لائق بالمؤسسة لعرض المواد داخل رواق خاصثم كتابة تقرير عن المعرض.

ІІІ – التدرب حول إعداد دليل حول الآثار بالجهة:

• رصد الآثار: - استكشاف الآثار الموجودة بالجهة. - زيارة المتاحف الأثرية بالجهة. - جرد الآثار المادية: حلي، ألبسة، مسكوكات، نقود... • ترتيب المواد الأثرية: - تبويب الآثار حسب نوعها (مواقع أثرية، بنايات تاريخية...) - ترتيبها زمنيا (حسب فترتها الزمنية) - تصنيفها حسب أصولها وانتماءاتها. • إنجاز الدليل: - تدوين المعطيات مصورة مع بطاقات وصفية. - إنجاز خريطة جهوية لتوطين المآثر التاريخية والعمرانية. - المساهمة بالدليل في مسابقة للتعريف بالآثار بالجهة.

خاتمـة:

يعتبر التراث الوطني من مقومات الهوية الثقافية للبلد
لذا من واجبنا حمايته وتطويره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wafae
عضو مميز
عضو مميز
wafae


عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس  الثاني_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس الثاني_   ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس  الثاني_ Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 2:32 am

نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
مقدمـة:


تعتبر قضايا البيئة قاسما مشتركا بين جميع سكان العالم.
- فأين يتجلى هذا القاسم المشترك؟ - وما هو دور المغرب في المحافظة على البيئة في العالم؟ - وكيف يمكن أن نساهم في المحافظة على البيئة؟


І – القاسم المشترك بيننا وبين العالم في قضايا البيئة:

تعتبر الكرة الأرضية نظاما مشتركا بين جميع سكان العالم، والمخاطر التي تهددها ليست محصورة في منطقة واحدة، لهذا فالكل مطالب بالعمل على مواجهة المشاكل الناتجة عن التحولات المناخية والاستغلال المفرط للثروات المائية والغابوية والضغوط الممارسة على الأنظمة البيئية والتنوع البيولوجي، لأن التعاون الدولي هو الذي سيمكن من التخفيف من هذه الأخطار ومواجهة التحديات البيئية التي تهدد البشرية.


ІІ – يبذل المغرب مجهودات كبرى لحل قضايا البيئة:

1 ـ دور المغرب على الصعيد الدولي:

التزم المغرب بالإسهام في إيجاد حلول لمعالجة قضايا البيئة والمحافظة على سلامة الكرة الأرضية من خلال المشاركة في عدة مؤتمرات دولية حول البيئة والتوقيع على مجموعة من المعاهدات ابتداء بمعاهدةبرشلونة سنة 1978 وانتهاء باتفاقية مراكش 2001 التي تدخل ضمن إطار مجهودات الأمم المتحدة لمواجهة التغيرات في العالم. (أنظر الجدول الصفحة 192)

2 ـ الإستراتيجية الوطنية لحماية البيئة:

يعمل المغرب على التوفيق بين المحافظة على البيئة وتحقيق تنمية مستدامة التزاما بالمعاهدات التي وقعها في إطار المؤتمرات الدولية حول البيئة. تتجلى إستراتيجية المغرب في مجال البيئة في وضع قوانين وآليات للمراقبة والتتبع (مراصد جهوية، بنك للمعطيات، شبكة للمراقبة)، بالإضافة إلى التنسيق في المجال البيئي وتطوير الشراكات مع نهج سياسة التواصل لتحسيس مختلف الفاعلين حول البيئة وإعطاء تحفيزات مالية وإنجاز مشاريع نموذجية. (أنظر الخطاطة الصفحة 193)

ІІІ – التدرب على دراسة مشكل بيئي محلي ذي بعد وطني /عالمي مع اقتراح الحلول:

• اختيار مشكل من البيئة المحلية: يكون مرتبطا بالواقع المعيشي، ومن بين المشاكل البيئية المعروفة وناتجا عن أثر سلبي لتدخل الإنسان في الوسط الطبيعي (مشكل التصحر، التعرية، تدهور التربة...) • رصد المشكل البيئي وتتبعه في الميدان: تحديد المشكل ميدانيا لتوطينه جغرافيا، ورصد تطوره لإبراز الخطورة التي يشكلها. • جمع المعطيات والوثائق حول المشكل: بأخذ الصور، الخرائط، تعبئة الاستمارات والاتصال ببعض الإدارات الجهوية المهتمة بالبيئة. • استثمار المعطيات وتحليلها: لاستخراج خصائص المشكل البيئي (نوعيته، شكله أبعاده، مراحله،تطوره، مجاله...) • جمع المعطيات والوثائق حول المشكل: بأخذ الصور، الخرائط، تعبئة الاستمارات والاتصال ببعض الإدارات الجهوية المهتمة بالبيئة. • اقتراح حلول للمشكل وتصنيفها: حسب إمكانية التنفيذ ومناقشة الحل المقترح في القسم وعرضه في تقرير.

ІV – اكتساب سلوكات إيجابية حول البيئة:

تعتبر البيئة أمانة بين أيدي كل أفراد المجتمع، لذا علينا التحسيس بضرورة المحافظة على البيئة ونشر ثقافة حمايتها واحترامها حفاظا على مستقبل الأجيال المقبلة، وذلك ب: غرس الأشجار. المحافظة على نظافة الشارع. الاقتصاد في استعمال الماء. عدم رمي النفايات. عدم رمي الأزبال بالشواطئ.

خاتمـة:

إن الطريقة التي يتم بها استغلال البيئة يهدد مستقبل الأجيال
المقبلة لذا فالمحافظة على البيئة مسؤولية الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wafae
عضو مميز
عضو مميز
wafae


عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس  الثاني_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس الثاني_   ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس  الثاني_ Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 2:37 am

الحفاظ على الموارد الطبيعية: حقوقنا وحقوق الأجيال المقبلة

مقدمـة:


لتحقيق تنمية مستدامة علينا ترشيد استعمال الموارد الطبيعية.
- فما هي وضعية استعمال هذه الموارد بالمغرب؟ - وكيف نساهم في نشر سلوك وقيم المحافظة على الموارد الطبيعية؟


І – تشخيص وضعية استعمال الموارد الطبيعية بالمغرب:

تعاني الموارد الطبيعية من استغلال لاعقلاني وتبذير في مختلف المجالات: الماء: عرف استغلال المياه تراجعا ملحوظا في نصيب الفرد من هذه المادة الحيوية من 1000 متر3 إلى 560 متر3، وستتناقص هذه الكمية إلى أقل من ذلك سنة 2010. • الغابة: تتراجع المساحة الغابوية بالمغرب بنسبة 31 ألف هكتار سنويا، مما يؤدي إلى تدهور البيئة الغابوية، حيث أصبح المجال الغابوي لا يغطي سوى 12% من التراب الوطني. • التربة: لا يتوفر المغرب سوى على 9 مليون هكتار من الأراضي الزراعية ويرجع تقلص المجال الزراعي إلى انجراف التربة والتعرية وضغوطات التعمير.


ІІ – أهداف البرنامج الوطني لتدبير الموارد الطبيعية بالمغرب:

التزم المغرب بالإسهام في إيجاد حلول لمعالجة قضايا البيئة والمحافظة على سلامة الكرة الأرضية وذلك بالعمل على:

• من الناحية البيئية: المحافظة على جودة الأنظمة البيئية والتنوع البيولوجي واستصلاح الأوساط المتدهورة بإزالة التلوث وتحسين جودة الحياة.

• من الناحية الاجتماعية: تحسين الاستفادة من الماء الصالح للشرب والتطهير والسكن اللائق مع حماية صحة المواطنين.

• من الناحية الاقتصادية: استثمار الموارد البشرية في مجال التدبير العقلاني والتقليص من كلفة تدهور الوسط الطبيعي مع المحافظة على الثروة السمكية.

ІІІ – تطبيقات: التدرب على التخطيط لحملة تحسيسة للمحافظة على الموار الطبيعية:

تحديد موضوع الحملة برصد الموارد الطبيعية وتصنيفها، واختيار النوع الأكثر تعرضا للتدهور ثم ضبط المشكل الذي تُعطاه الأولوية خلال الحملة: الماء انجراف التربة، الغابة... تحديد أهداف الحملة والفئة المستهدفة بنهج التحسيس بأهمية ترشيد استعمال الماء والمحافظة على الغابة وتحديد الفئات التي توجه لها الحملة التحسيسية بضبط خصائصها الثقافية والاجتماعية. تحديد الوسائل والقنوات المستعملة: مرئية، مسموعة، مكتوبة، اتصال مباشر.

خاتمـة:

أصبح الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة أمرا ملحا
لضمان حقوق الأجيال المقبلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wafae
عضو مميز
عضو مميز
wafae


عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس  الثاني_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس الثاني_   ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس  الثاني_ Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 2:40 am

المغرب: حوار الأديان والسلم العالمي
مقدمـة:



يسعى المغرب دائما إلى نشر قيم التسامح بين الأديان وتحقيق
الأمن والسلم في العالم. - فما هي الأدوار التي يلعبها المغرب في ميدان حوار الأديان؟ - وما مواقفه لنشر الأمن والسلم العالميين؟


І – دور المغرب في تدعيم التسامح والحوار بين الأديان:

1 ـ مرجعيات تبني المغرب للحوار بين الأديان:

تتعدد المرجعيات التي يعتمد عليها المغرب لتشجيع الحوار بين مختلف الديانات، فهناك القرآن الكريم الذي يدعو إلى احترام كل الديانات السماوية والدستور المغربي الذي يضمن حرية ممارسة الشؤون الدينية بالإضافة إلى السياسة الواضحة للملوك المغاربة الداعية إلى سلوك منهج التحاور والتشاور بين الأديان لخلق جو من التعايش الحضاري.

2 ـ مواقف المغرب في مجال حوار الأديان:

عمل المغرب على تشجيع الحوار الأديان، وذلك بالمساهمة في أنشطة حوار الأديان بالخارج وتنظيم ندوات بالداخل، كما عمل ملوكه على استقبال زعماء الديانات والطوائف غير الإسلامية (زيارة البابافي عهد الحسن الثاني، واستقبال محمد السادس لرجال الدين المسيحيين واليهود بالمغرب) وكل ذلك لوضع الدين في خدمة السلم العالمي.


ІІ – مواقف ومساهمات المغرب لنشر السلم العالمي:

يؤكد المغرب عزمه على مواصلة العمل للمحافظة على السلام والأمن في العالم، لذلك يساهم دوما في كل المجهودات الرامية إلى تحقيق هذا الهدف فمنذ الاستقلال والجنود المغاربة يساهمون سلميا في حل مجموعة من المشاكل بمختلف بؤر التوثر العالمية بإفريقيا (الكونغو، الزايير) وأوربا (كوسوفو، البوسنة) وأمريكا الجنوبية (هايتي).

ІІІ – تطبيقات:

1 ـ أنشطة: إنجاز عرض حول مساهمة المغرب في حوار الأديان والسلم العالمي.

تحديد موضوع الوصف باختياره وتحديد مجاله. • البحث عن وثائق مرتبطة بالموضوع (دينية، قانونية...). معالجة المعطيات بتحليلها والمقارنة بين مضامينها وإبداء الرأي حولها. • إنجاز العرض بكتابة موضوع مقالي (مقدمة، عرض، خاتمة). تقديم العرض أمام التلاميذ مع مراعاة اختلاف الآراء واحترامها.

2 ـ إنجاز ملصق حول دور المغرب في حوار الأديان والسلم العالمي:

• اختيار موضوع الملصق وتحديد مجاله (حوار الأديان أو السلم العالمي). • اختيار فكرة تعبر عن موضوع الملصق. اختيار مقاس الملصق حسب مكان العرض. • إعداد أدوات الرسم لإنجاز الملصق. إنجاز الملصق بعد استشارة أستاذ(ة) التربية التشكيلية. عرض الملصق ومناقشة شكله ومضمونه.

خاتمـة:

يعتبر حوار الأديان مظهرا من مظاهر تقدم المجتمعات
وضماناً للأمن والسلام بالعالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wafae
عضو مميز
عضو مميز
wafae


عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس  الثاني_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس الثاني_   ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس  الثاني_ Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 2:42 am

النهوض بقيم المواطنة: اقتراح برامج إعلامية كتابة مذكرة لعرض الاقتراحات

مقدمـة:




تلعب البرامج الإعلامية دورا مهما في النهوض بقيم المواطنة.
- فما مواصفات هذه البرامج؟ - وكيف يمكن اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة؟ - و ما خطوات كتابة مذكرة لعرض الاقتراحات على الجهات المعنية؟

І – دور البرامج الإعلامية في النهوض بقيم المواطنة:

تلعب البرامج الإعلامية دورا أساسيا في ترسيخ قيم المواطنة والنهوض بها خاصة إذا تمتع الإعلام بالحرية، لكن على أساس أن تمارَسَ هذه الحرية في نطاق المسؤولية. لكي يقوم الإعلام بدوره كاملا، يجب أن تتم إعادة النظر في مناهج عمله، وتوفَّرْ له نصوص قانونية وأدوات العمل اللازمة، وأن يدرك الإعلاميون مكانتهم ودورهم في بناء الديمقراطية.


ІІ – التدرب على توظيف شبكة اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة:


• على مستوى التصور: رصد ظاهرة تمس بقيم المواطنة والتفكير في كتابة مقال حولها أو إنجاز إذاعي أو تلفزي، ثم تحديد الفئة المستهدفة. • على مستوى التخطيط: تحديد عناصر المقال أو البرنامج ثم الاتصال بصحيفة وطنية أو بإدارة الإذاعة والتلفزة، تحديد حجم المقال الكتابي، أو مدة بث البرنامج. • على مستوى التدقيق: الضبط اللغوي، وضوح العبارات الستعملة في الموضوع الكتابي، أو تنظيم فقرات البرنامج الإذاعي أو التلفزي.

ІІІ – تطبيقات: التدرب على كتابة مذكرة لعرض اقتراحات إلى الجهات المعنية:

• تحديد المُرسِل والجهة المُرْسَلْ إليها، مع تحديد الموضوع وتاريخ كتابة المذكرة. • كتابة نص موضوع المذكرة مع ختمها بالشكر والتوقيع وإرفاقها بالوثائق الضرورية. (أنظر الخطاطة الصفحة 207)

* تنظيم المذكرة:

- التقديم: يبرز أهمية الموضوع في نشر قيم المواطنة وتحديد الأهداف المتوخاة منه. - العرض: يعرض الاقتراحات المقدمة للنهوض بقيم المواطنة، مع مراعاة ترتيب الاقتراحات وتقديم الحجج والبرهنة. - الخاتمة: التأكيد على قيمة وأهمية موضوع البرنامج أو المقال الإعلامي.
خاتمـة:

تعتبر مساهمة الجميع في اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم
المواطنة وسيلة من وسائل بناء المجتمع المدني الحديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس الثاني_
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخصات دروس مادة الاجتماعيات _ الأسدس الثاني _
» ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي-التجديد في الاج - التربية على المواطنة
» ملخصات دروس مادة التاريخ
» دروس الأسدس الثاني
» هدية لأساتذة التربية الإسلامية للثانوي إعدادي كذا تلاميذ دروس وملخصات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الروح :: منتدى التلميذ :: التعليم التانوى التأهيلى-
انتقل الى: