منتدى الروح
مرحبا بكم في منتديات عفاف
روح البرامج و الأفلام والصور
كل ما تريدونه هنا
عليك فقط بالتسجيل
منتدى الروح
مرحبا بكم في منتديات عفاف
روح البرامج و الأفلام والصور
كل ما تريدونه هنا
عليك فقط بالتسجيل
منتدى الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحث مخصص

 

 ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي-التجديد في الاج - التربية على المواطنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wafae
عضو مميز
عضو مميز
wafae


عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي-التجديد في الاج - التربية على المواطنة Empty
مُساهمةموضوع: ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي-التجديد في الاج - التربية على المواطنة   ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي-التجديد في الاج - التربية على المواطنة Emptyالأحد فبراير 06, 2011 4:26 pm







1 - المشاركة حق وواجب:



ننتخب ممثلينا في مجلس
المؤسسة






مقدمـة
:









إذا كانت معركة الحقوق والواجبات
الوطنية والإنسانية أول خطوة



لممارسة المواطنة النشيطة فالمشاركة
في انتخاب ممثلي التلاميذ



بمجلس المؤسسة تعتبر تطبيقا عمليا
لها
. - فما المقصود
بمجلس المؤسسة؟ - وما هي حقوق وواجبات المشاركة في
انتخاب ممثلي التلاميذ بالمجلس؟

І – يتشكل
مجلس تدبير المؤسسة من عدة مكونات
لممارسة مهام متعددة:

1 ـ تتنوع مكونات مجلس المؤسسة:

تتكون
تركيبة مجلس تدبير مؤسسة التعليم الثانوي الإعدادي من عدة أعضاء
فهناك
المدير الذي يعتبر رئيسا للمجلس، والحراس العامون للخارجية
والحارس العام للداخلية وممثل عن هيئة التدريس لكل مادة، بالإضافة إلى مسير المصالح الاقتصادية
ومستشار في التوجيه والتخطيط التربوي، وكذلك من ممثلين اثنين
عن الأطر الإدارية والتقنية ورئيس
جمعية آباء وأولياء التلاميذ وممثل عن التلاميذ وعن المجلس الجماعي الذي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي
.

2 ـ
تتعدد مهام مجلس المؤسسة:

يجتمع مجلس
تدبير
المؤسسة دورتين كل سنة دراسية، وكلما دعت الضرورة لذلك:



• الدورة الأولى:
تتم في
بداية
السنة الدراسية لاقتراح النظام الداخلي ودراسة


البرنامج السنوي وتحديد الإجراءات
المتعلقة بتنظيم الدخول المدرسي
.



• الدورة الثانية:
عند نهاية السنة الدراسية، وتخصص لدراسة منجزات وحاجيات


المؤسسة وللنظر في التقرير السنوي وتحديد حاجيات الإعدادية للسنة الموالية.


ІІ – يضمن القانون ممارسة التلاميذ لحق انتخاب ممثليهم في
مجلس المؤسسة:

1 ـ
المشاركة في مجلس المؤسسة حق
وواجب:

ينص الميثاق الوطني للتربية والتكوين على تمتيع
التلاميذ بمجموعة من الحقوق ويفرض عليهم عدة واجبات كالمشاركة في الحياة المدرسية وفي الأنشطة
الموازية
.
يضمن النظام
الداخلي للمؤسسات التعليمية العمومية انتخاب التلاميذ لمندوب القسم
في بداية كل سنة دراسية، كما يعتبر عملية الانتخاب درسا في ممارسة الديمقراطية والاقتراع السري المباشر.

2 ـ
طريقة اختيار التلاميذ لممثليهم في المجلس:



• الاطلاع على القوانين التنظيمية
لعملية الانتخاب.



• الترشح والقيام بالحملة الانتخابية.


• إجراء عملية الاقتراع السري المباشر.


• القيام بعملية
فرز الأصوات وإعلان النتائج.

خاتمـة:


تشكل عملية انتخاب ممثلي التلاميذ في
مجلس تدبير المؤسسات
التعليمية


صورة مصغرة لممارسة الديمقراطية
وحق المواطنة النشيطة
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wafae
عضو مميز
عضو مميز
wafae


عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي-التجديد في الاج - التربية على المواطنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي-التجديد في الاج - التربية على المواطنة   ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي-التجديد في الاج - التربية على المواطنة Emptyالأحد فبراير 06, 2011 4:36 pm


1 - المشاركة حق وواجب:


ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسسة


مقدمـة:


إذا كانت معركة الحقوق والواجبات
الوطنية والإنسانية أول خطوة



لممارسة المواطنة النشيطة فالمشاركة في انتخاب ممثلي التلاميذ


بمجلس المؤسسة تعتبر تطبيقا عمليا
لها
. - فما المقصود بمجلس المؤسسة؟ - وما هي حقوق وواجبات المشاركة في
انتخاب ممثلي التلاميذ بالمجلس؟

І – يتشكل
مجلس تدبير المؤسسة من عدة مكونات لممارسة مهام متعددة:

1 ـ تتنوع
مكونات مجلس المؤسسة:

تتكون
تركيبة مجلس تدبير مؤسسة التعليم الثانوي الإعدادي من عدة أعضاء
فهناك المدير الذي يعتبر رئيسا للمجلس، والحراس العامون للخارجية
والحارس العام
للداخلية وممثل عن هيئة التدريس
لكل مادة، بالإضافة إلى مسير المصالح الاقتصادية ومستشار في التوجيه والتخطيط التربوي، وكذلك من ممثلين اثنين
عن الأطر الإدارية والتقنية ورئيس
جمعية آباء وأولياء
التلاميذ وممثل عن التلاميذ وعن المجلس الجماعي الذي توجد المؤسسة داخل نفوذه
الترابي
.

2 ـ
تتعدد مهام مجلس المؤسسة:

يجتمع مجلس
تدبير
المؤسسة دورتين كل سنة دراسية،
وكلما دعت الضرورة
لذلك:


• الدورة الأولى: تتم في بداية السنة الدراسية
لاقتراح النظام الداخلي ودراسة



البرنامج السنوي وتحديد الإجراءات المتعلقة بتنظيم الدخول المدرسي.



• الدورة الثانية: عند نهاية السنة الدراسية،
وتخصص لدراسة منجزات وحاجيات



المؤسسة وللنظر في التقرير السنوي وتحديد حاجيات الإعدادية للسنة الموالية.


ІІ – يضمن القانون
ممارسة التلاميذ لحق انتخاب ممثليهم في مجلس المؤسسة:

1 ـ
المشاركة في مجلس
المؤسسة حق وواجب:

ينص الميثاق الوطني للتربية
والتكوين
على تمتيع التلاميذ
بمجموعة من الحقوق ويفرض عليهم عدة واجبات كالمشاركة في
الحياة المدرسية وفي الأنشطة الموازية
. يضمن النظام الداخلي للمؤسسات التعليمية العمومية انتخاب
التلاميذ لمندوب القسم
في بداية كل سنة دراسية،
كما يعتبر عملية الانتخاب درسا في
ممارسة الديمقراطية
والاقتراع السري المباشر
.

2 ـ
طريقة اختيار التلاميذ لممثليهم في المجلس:



• الاطلاع على القوانين التنظيمية
لعملية الانتخاب.



• الترشح والقيام بالحملة الانتخابية.


• إجراء عملية الاقتراع السري المباشر.


• القيام بعملية
فرز الأصوات وإعلان النتائج.

خاتمـة:


تشكل عملية انتخاب ممثلي التلاميذ في
مجلس تدبير المؤسسات
التعليمية


صورة مصغرة لممارسة الديمقراطية وحق المواطنة النشيطة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wafae
عضو مميز
عضو مميز
wafae


عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي-التجديد في الاج - التربية على المواطنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي-التجديد في الاج - التربية على المواطنة   ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي-التجديد في الاج - التربية على المواطنة Emptyالأحد فبراير 06, 2011 4:39 pm

مسؤولية الدولة والأفراد والجماعات في حل المشاكل الاجتماعية
مقدمـة:


يواجه الإنسان في حياته مجموعة من المشاكل الاجتماعية التي تستدعي إيجاد حلول لها. - فما هي الأطراف التي تتحمل مسؤولية حل هذه المشاكل؟ - وأين تتجلى مسؤولية كل طرف في إيجاد الحلول الممكنة؟

І – تتعدد الأطراف المسؤولة عن إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية:

تتقاسم مسؤولية البحث عن حلول للمشاكل الاجتماعية عدة أطراف، فهناك: • الدولة: متمثلة في المؤسسات الحكومية، كالمصالح الإدارية والولايات والعمالات والأقاليم والمؤسساتالمحلية كالمجموعات الحضرية ومجالس الجماعات والأقاليم. • المجتمع المدني: كالحركات الجمعوية ذات الاهتمامات المختلفة (تنموية، ثقافية، حقوقية..) والأحزاب السياسية والنقابات المهنية. • الأفراد: ذكورا وإناثا، باعتبارهم مواطنين ومواطنات يستفيدون من خدمات المرافق التي وفرتها الدولة من أموال ضرائبهم.


ІІ – ممارسة مسؤوليتنا في إيجاد حل لمشكل اجتماعي محلي:

1 ـ تتبع خطوات حل مشكل اجتماعي:

• تشخيص المشكل وتحديد طبيعته وأبعاده المجالية والزمنية.
• وضع خطة / برنامج لمعالجة المشكل الاجتماعي.
• إنجاز برنامج حل المشكل الاجتماعي.
(أنظر الجدول الصفحة 169)
2 ـ ممارسة مسؤوليتنا في إيجاد حل لمشكل اجتماعي:

• بالمبادرة الفردية: عن طريق الاستعداد والتطوع وإقناع الأصدقاء بالعمل
على مواجهة المشكل الاجتماعيوتوعية وتحسيس المتضررين من المشكل والاستماع إليهم مع اقتراح الحلول الممكنة.
• بالمساهمة في المبادرات الجماعية: عن طريق تأسيس الجمعيات، والمشاركة
في الحملات التحسيسية، ونشر المقالات وتنظيم العروض والندوات مع لقاء المتضررين والاتصال بالجهات المسؤولة.

خاتمـة:

لمواجه المشاكل الاجتماعية المتفاقمة التي تواجه المجتمع المغربي
علينا التعاون لإيجاد الحلول المناسبة كل حسب استطاعته وإمكانياته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي-التجديد في الاج - التربية على المواطنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخصات دروس مادة الاجتماعيات _ الأسدس الثاني _
» ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة_الأسدس الثاني_
» ملخصات دروس مادة التاريخ
» هدية لأساتذة التربية الإسلامية للثانوي إعدادي كذا تلاميذ دروس وملخصات
» السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الروح :: منتدى التلميذ :: التعليم التانوى التأهيلى-
انتقل الى: